الشهادة الممنوحة
درجة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) في العلوم والتربية .
التخصص
الأحياء
مخرجات البرنامج
معلم مؤهل تربويا ومتخصص في مجال الأحياء للتدريس في مرحلة التعليم الثانوي ،
كما يمكنه تدريس مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي وتدريس مادة الكيمياء في المرحلة الثانوية .
أهداف البرنامج
1-إعداد معلمين مؤهلين علميا وتربويا في مجالات علوم الأحياء لدعم المسيرة التعليمية .
2-تخريج كوادر علمية قادرة على مواجهة تحديات العمل .
3-تقديم تعليم جامعي وفق الطرق الحديثة في التعلم من أجل الحصول على معلم يواكب
تطلعات ومتطلبات المجتمع في العملية التعليمية .
4-تطوير ورفع كفاءة تدريس المقررات العلمية .
5-تطوير مهارات الطالب في استخدام التقنيات المعملية والمعلوماتية .
سوق العمل
مدارس التعليم الأساسي والمتوسط .
الوصف
-يعتبر قسم الأحياء من الأقسام العلمية الرئيسية بكلية التربية والذي يسعى لتطوير ورفع كفاءة التدريس ،
وتقديم خبرات تعليمية عالية الجودة وقادرة على تلبية متطلبات سوق العمل .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
50
إجمالي عدد الوحدات
138
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
يعتبر هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام وفهم نظمه ، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية ، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته ، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع . |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية يزود فيه الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه ، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية ، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى ، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والأحوال الشخصية . |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة . المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص ، كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الأخطاء الإملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنى ، إضافة إلىاستخدام البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية . |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
المقرر من متطلبات الجامعة . و يدرس المقرر الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
هذا المقرر من متطلبات الكلية ، يدرس المقرر الكتابة العربية ، مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة . يدرس المقرر الكتابة العربية ، مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الجامعة . يغطي هذا المقرر المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، أجهزة الحاسوب ، المعدات والبرمجيات ، ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة وإنشاء الملفات وادارتها والشبكات وأمن البيانات . |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
المقرر من متطلبات الجامعة . يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ، بالإضافة إلى المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها . |
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الجامعة . يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الإنجليزية وكيفية استخدامها ، والأزمنة الأساسية ، وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد ، والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، وكيفية كتابة جمل باللغة الإنجليزية كتابة إملائية ونحوية صحيحة . |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
هذا المقرر من متطلبات الجامعة . يعمل المقرر على تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية ، وإكساب الطالب مهارات لغوية (قراءة وكتابة) تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
NL100 | ثقافة وطنية | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الجامعة . تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ، ببيان مكانة ليبيا وموقعها ، ودورها قديما وحديثا كما تسعى إلى غرس الروح الوطنية والإعتزاز بالانتماء للوطن . |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | داعمة | - |
هذا المقرر من متطلبات الكلية . يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة ، العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، الارتباط والإنحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الكلية . يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام ، مفهوم علم النفس ، والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه ، وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الأساسية ، وأهم مدارسه التقليدية والمعاصرة ، والمحددات الأساسية لسلوك الإنسان ، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ، وعلاقة الدافع والدافعية ، وانجاز الفرد وتحصيله ، وأهم المتغيرات المعرفية الأساسية التي تشكل سلوك الإنسان من إحساس وانتباه وادراك وتذكر وتعلم وذكاء . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الكلية . تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصه ووظائفها ، والإطلاع على الأراء والأفكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور ، وإبراز دور التربية الإسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من أعلام الفكر الاسلامي ، والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية ، وتحديد الأسس الثقافية والإجتماعية مفهومها وعناصرها وتأثيراتها على حياة المجتمعات وصولا إلى الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية . |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
المقرر من متطلبات الكلية . يعمل على إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الكلية . يعمل المقرر على إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى (التعريفات المفاهيمية) ، ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه ، وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته وصولا إلى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
المقرر من متطلبات الكلية . يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية ، مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها ، كما يتطرق إلى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجيه والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون . |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من متطلبات الكلية . يعمل المقرر على إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا ، انطلاقا من تحديد الإشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولا إلى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | ST100 |
المقرر من متطلبات الكلية . القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ، لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى إلى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم ، أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم ، ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر . |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
المقرر من متطلبات الكلية . تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية : مهارات التواصل ، الوسائل التعليمية ، وتقنيات التعليم ، مدخل النظم ، والتعلم والتعليم الألكتروني ، وهي مهارات أساسية وضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرون . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الكلية . المقرر يعمل على تزويد المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والإتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها ، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها ، وذلك من خلال دراسة الإدارة المدرسية والصفية واستعراض أهم الأنماط الإدارية والتعرف على مهام المدير الإدارية والفنية ومهارته وعمليات الإدارة المدرسية ودورها في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الإشراف الفني ودوره في العملية التعليمية وأهم أساليبه . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
المقرر من متطلبات الكلية . ويعمل على إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية ، والعوامل المؤثرة فيها ، وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرها بفعالية ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة . ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية ، كما يعرض نماذج من المشكلات والإضطرابات النفسية . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
المقرر من متطلبات الكلية . تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لأكتساب الكفايات اللازمة لتأهليهم لممارسة مهنة التدريس ، وهي متطلب أساسي لإعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم (الرياض / الأساسي / الثانوي) . |
||||
CH101 | الكيمياء العامة 1 نظري | 3 | داعمة | - |
يسعى مقرر الكيمياء العامة إلى اكساب الطالب معارف نظرية حول الكيمياء وأهميتها . يتناول المقرر أيضا طرق وحدات القياس الكيميائي والحساب الكيميائي . كما يتناول بشيء من الإيجاز تعريفا بالجدول الدوري وترتيب العناصر بناء على خصائصها وأشكال بعض الجزيئات الكيميائية . |
||||
CH102 | الكيمياء العامة 2 نظري | 3 | داعمة | CH101 |
يسعى المقرر إلى اكساب الطالب معارف نظرية حول مفاهيم جديدة في الكيمياء وأهميتها ، يتناول المقرر أيضا أساس تفاعلات الأكسدة والاختزال واصطلاحات المحاليل وقياس الحموضة وبعض الثوابت الأخرى في المحاليل الحامضية والقاعدية ، ويوضح مفهوم المحلول المنظم ووظائفه المختلفة كما يتناول بشيء من التفصيل النظريات المتعلقة بالغازات وطرق حساب بعض المفاهيم . |
||||
CH103 | الكيمياء العامة 1 عملي | 1 | داعمة | CH101 |
يسعى مقرر كيمياء عامة 1 عملي إلى تمكين الطالب من معرفة الأدوات المعملية المختلفة ومخاطر المواد الكيميائية وطرق الوقاية منها كما يمارس الطالب بشكل مباشر طرق التعرف على الشقوق الحامضية والشقوق القاعدية للمواد الكيميائية البسيطة . |
||||
CH203 | الكيمياء العامة 2 عملي | 1 | داعمة | CH103 |
في هذا المقرر يتم اكتشاف المجموعات الثلاث من الشقوق الحمضية وتحديدها ، فحص وتحديد الجزء الحمضي من ملح غير عضوي غير معروف ، وسيتم دراسة قابلية ذوبان الأملاح المختلفة . |
||||
CH211 | الكيمياء التحليلية - نظري | 3 | داعمة | CH102 |
يعنى هذا المقرر بتدريس المفاهيم الأساسية للكيمياء التحليلية ـ التحليل الحجمي والوحدات المستخدمة للتعبير عن تركيز المحاليل ـ تعريف المواد القياسية الأولية والثانوية وطرق تحضيرها ـ التعرف على مفهوم الـ PH وطرق تحضير محاليله ـ مفهوم المحاليل المنظمة وطرق تحضيرها وميكانيكية عملها . |
||||
CH213 | الكيمياء التحليلية - عملي | 1 | داعمة | CH211 |
يعنى هذا المقرر بتدريس أهم المفاهيم في معايرات الأحماض والقواعد ، إذ يقوم الطالب بإجراء الكثير من التجارب في هذا المجال ، وبعض تجارب الترسيب الفضي . ويعرف كيفية استخدام المعدات المعملية الأولية مثل السحاحات والماصات والموازين وغيرها . |
||||
CH231 | الكيمياء العضوية ـ نظري | 3 | داعمة | CH102 |
يعنى هذا المقرر بتدريس بعض التجارب في الكيمياء العضوية التي يتمكن الطالب من خلالها من تحضير بعض المركبات العضوية المهمة ، ومعرفة كيفية تشخيصها ودراسة خواصها . |
||||
CH233 | الكيمياء العضوية ـ عملي | 1 | داعمة | CH231 |
يهتم هذا المقرر بتدريس التجارب الأولية البسيطة في الكيمياء العضوية مثل تعيين بعض الخصائص الفيزيائية للمركبات العضوية المتمثلة في درجات الانصهار ودرجة الغليان والكثافة والتعرف على طرق الفصل المختلفة . |
||||
CH300 | الكيمياء الحيوية - نظري | 3 | داعمة | - |
يعنى هذا المقرر بتدريس أسس ومفاهيم الكيمياء الحيوية ، حيث يتعرض إلى : الماء والأس الهيدروجيني ـ أهمية الكربوهيدرات ـ السكريات وأنواعها ـ الدهون والأحماض والانزيمات . |
||||
CH300P | الكيمياء الحيوية - عملي | 1 | داعمة | CH300 |
يعنى هذا المقرر بتدريس المفاهيم الأساسية في الكيمياء الحيوية العملية ، حيث يستعرض أهم التجارب الحيوية مثل اختبارات الكربوهيدات واختبارات الأحماض الأمينية ، كما يهتم بالتجارب المختلفة المتعلقة بالنشاط الحيوي . |
||||
BIO100 | علم النبات العام 1 | 3 | إجباري | - |
يشمل هذا المقرر نبذة تاريخية عن علم النبات وتطوره عبر العصور والتعريف بفروعه المختلفة وكذلك دراسة التركيب الدقيق للخلية النباتية وأيضا تركيب البذرة وانباتها ودراسة الشكل الظاهري والتشريحي للأعضاء النباتية ووظيفتها وتحوراتها وتكيفها مع البيئة . |
||||
BIO101 | علم الحيوان العام 1 | 3 | إجباري | - |
يشمل المقرر تعريف علم الحيوان وفروعه المختلفة وكذلك فهم الخلية وأنواعها الأولية منها والحقيقية وأيضا دراسة التركيب العام للخلية الحيوانية وعضياتها المختلفة وأيضا التعرف على أنواع المجاهر والمادة الوراثية والتعرف على أنواع الأنسجة المختلفة . |
||||
BIO102 | علم النبات العام 2 | 3 | إجباري | BIO100 |
يهدف هذا المقرر على التعرف على الوضع التقسيمي للنباتات والتعرف بالممالك النباتية المختلفة مع أمثلة على كل مملكة وكذلك دراسة بعض الخصائص الفسيولوجية للنبات ومدخل إلى علم الوراثة . |
||||
BIO103 | علم الحيوان العام 2 | 3 | إجباري | BIO101 |
التعرف على الغدد وأنواعها وأيضا التعرف على الهرمونات والانزيمات بالاضافة إلى دراسة أجهزة الجسم المختلفة ، ويشمل هذا المقرر البيئات وأنواعها وتقسيم المملكة الحيوانية وأيضا الأجنة وأنواع البويضات . |
||||
BIO104 | علم البيئة العام | 3 | إجباري | BIO100, BIO101 |
يشمل هذا المقرر مقدمة عامة في علم البيئة ويدرس أيضا خصائص النظام البيئي ومكوناتها ، ويتضمن السلاسل الغذائية والتوازن البيئي ودورات العناصر المهمة في الطبيعة . كما يتناول أهم القضايا البيئية المعاصرة ويقترح عدد من الحلول لها كتلوث الهواء والماء . |
||||
BIO200 | علم اللا فقاريات | 3 | إجباري | BIO103 |
يتناول هذا المقرر نبذة عن الحيوانات اللا فقارية ، ويستعرض بعض المظاهر التي لوحظت في اللا فقاريات مثل التريس ، بالاضافة إلى تناوله الشعب اللا سيلومية والسيلومية ومثال لكل شعبة من الشعب ، يتضمن المقرر دراسة لأهمية السيلوم في الكائنات الحية . |
||||
BIO201 | علم الخلية والأنسجة | 3 | إجباري | BIO103 |
يقدم المقرر مقدمة تاريخية عن الخلية ومراحل اكتشافها والطرق التي استخدمت لتحديد أشكالها والطرق المستخدمة لتصنيف خلايا الكائنات الحية . وأهم الفروق بينها . كما يشمل أيضا دراسة تفصيلية لآنسجة الجسم ومعرفة أماكن تواجدها في جسم الإنسان . |
||||
BIO202 | علم الأحياء الدقيقة | 3 | إجباري | - |
يشمل مقدمة عن نشؤ وتطور علم الأحياء الدقيقة وتعريفها ، وكذلك إيضاح الأهمية التي تتميز بها هذه الكائنات الحية الدقيقة . أنواع الكائنات الحية الدقيقة والمجاميع البكتيرية والعوامل المؤثرة على نموها وكيفية التحكم فيها ، والأدوار التي تقوم بها ، وتنوع أشكال الكائنات الدقيقة وطرق تكاثر ومعيشة الكائنات الحية الدقيقة . |
||||
BIO203 | علم تصنيف النبات | 2 | إجباري | BIO102 |
يشمل التطور التاريخي لنظم التقسيم النبات مع مراحل التطور ، نشأة وتطور النباتات الزهرية وأسلافها ، التسمية العلمية وشروط كتابة الاسم العلمي مع التطرق لتسمية النباتات المزروعة وطرق استخدام دليل الفصائل ، الخصائص التقسيمية للنباتات بداية باستخدام الخصائص التركيبية للنبات المورفولوجية والتشريحية ، كذلك تقسيم النبات باستخدام الدلائل الكيمائية والسيتولوجية وأخيرا حبوب اللقاح وأهميتها في التصنيف ، كذلك التوزيع الجغرافي والبيئي وأهميته في تصنيف النباتات ، نبذة عن المعشبة وكيفية إعداد عينات وحفظها داخل المعشبة . |
||||
BIO204 | علم الوراثة | 3 | إجباري | BIO202 |
هذا المقرر يهدف إلى التعريف بأساسيات علم الوراثة والجينات ودورها في نقل الصفات الوراثية ، وأهمية علم الوراثة في فهم الخلل الجيني ونشؤ الأمراض الوراثية . |
||||
GEO205 | علم الجيولوجيا العامة | 2 | إجباري | BIO103 |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعرفة والفهم في : المعلومات الجيولوجية القاعدية التي تؤسس لفهم الظواهر الجيولوجية الطبيعية التي تحيط بالأرض : بنية و تركيب الأرض . الأغلفة الخارجية والداخلية للأرض ـ الفلزات والبلورات ـ أنواع الصخور ـ السلم الزمني والأحقاب الجيولوجية . |
||||
BIO300 | علم وظائف أعضاء النبات | 3 | إجباري | BIO102 |
يهدف هذا المقرر إلى معرفة المفاهيم الأساسية في علم فسيولوجي النبات مع التركيز على عملية البناء الضوئي ، التنفس والعلاقات المائية ودور الانزيمات ، الهرمونات والتغذية المعدنية |
||||
BIO301 | علم الحشرات | 3 | إجباري | BIO103 |
يشمل هذا المقرر دراسة الصفات العامة للحشرات وأهميتها الاقتصادية كما يتضمن دراسة تصنيفها والتركيب العام للجسم . يتطرق المقرر إلى الحشرات الضارة وطرق مكافحتها بالاضافة إلى الحشرات النافعة مثل نحل العسل ودودة القز وغيرها . |
||||
BIO302 | طرق تدريس الأحياء | 2 | إجباري | EPSY201 |
يعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم ـ أحياء ـ ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقايق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرق تدريس العلوم في المرحلة الاعدادية والأحياء في المرحلة الثانوية . |
||||
BIO303 | علم الأجنة | 3 | إجباري | BIO204 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن علم الأجنة والمراحل التي يمر بها الجنين أثناء تكوينه مثل مراحل تكوين الأمشاج والاخصاب والتفلج والتبطين وتكوين الطبقات الجنينية الثلاث ومرحلة التعضي وتكوين بعض الأعضاء الأساسية ومقارنتها بين الأجنة المختلفة . |
||||
BIO304 | علم الشكل الظاهري وتشريح النبات | 3 | إجباري | BIO102 |
يشمل هذا المقرر دراسة التركيب الداخلي للخلية النباتية ولجسم النبات عن طريق تشريح أعضائه المختلفة ودراسة مواقعها والأنسجة المكونة لهذه الأعضاء وتكيفها للقيام بوظائفها المختلفة وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات . |
||||
GEO305 | علم جيولوجية ليبيا | 2 | إجباري | GEO205 |
هذا المقرر يرمي إلى ترسيخ المفاهيم المتعلقة بظواهر الأرض الليبية ومكوناتها والأحداث الجيولوجية التي مرت بها والأحافير المميزة لها . |
||||
BIO306 | علم وظائف أعضاء الحيوان | 3 | إجباري | BIO201 |
يتضمن المقرر دراسة أعضاء الجسم المختلفة ويشمل ذلك تركيبها وكيف تقوم أجهزة الجسم بعملياتها الحيوية في الحيوانات المختلفة . كما يدرس الاضطرابات الوظيفية التي تحدث بها . |
||||
BIO400 | علم الفطريات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الفطريات وأهميتها . انتشار الفطريات في الطبيعة ودورها المهم في الحياة ، العوامل المؤثرة على نمو وتوزيع الفطريات ـ العلاقات التي تحدث بين الكائنات الحية الدقيقة والفطريات . |
||||
BIO401 | علم الفقاريات | 3 | إجباري | BIO200 |
يتناول هذا المقرر مقدمة عن الحبليات والصفات العامة للحبليات التي تشمل الحبليات الأولية مثل السهيم والاسيديا والفقاريات الحقيقية مثل البرمائيات والثدييات ، ويستدل المقرر بدراسة حيوان معين كمثال لكل مجموعة والتي يتم تناول تركيبه العام ووظائف بعض أجهزة الكائن قيد الدراسة . |
||||
BIO403 | علم أمراض النبات . | 3 | إجباري | BIO102 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمصطلحات ومفاهيم ومبادئ علم أمراض النبات وتاريخ نشأتها وأهميتها الاقتصادية وتقسيمها وتصنيفها ومسببات الأمراض النباتية الحية وغير الحية التي تسببها وعوامل وطرق انتشار المسببات المرضية والأعراض والعلامات التي تظهر على العائل ، كما سيتطرق إلى علاقة مسببات المرضية بالعوائل النباتية وطرق حدوث العدوى وتطور المرض اضافة إلى طرق التشخيص للأمراض النباتية والتعرف على مسبباتها وتقدير الأضرار الاقتصادية الناجمة عنها وكيف يمكن الحد من أضرارها وانتقالها وانتشارها من خلال طرق ووسائل المكافحة المختلفة مثل المكافحة الفيزيائية والميكانيكية والحيوية . |
||||
BIO404 | علم الطفيليات | 3 | إجباري | BIO200 |
يتضمن هذا المقرر لمحة عن علم الطفيليات والعلاقات المختلفة بين الكائنات الحية ويدرس أيضا أنواع العوائل ودورة حياة الطفليات وبعض المواضيع المتعلقة بحياة الطفليات ، يتطرق المقرر إلى تسمية الآنواع الطفيلية والخصائص العامة للطفيليات الأولية المعوية والطفيليات الأولية الدموية والديدان المفلطحة وغيرها . |
||||
BIO402 | أساسيات البحث العلمي | 2 | إجباري | ARIS106, EN101 |
التعريف بأساسيات البحث العلمي وأهميتها وأهدافها وكذلك التعرف على أنواع التقارير العلمية ومواصفات البحث الجيد ، وسائل جمع البيانات والمعلومات ، والدعائم الأساسية للتقرير . العوامل المؤثرة على صلاحية البحث العلمي (البيئة التي يجري فيها البحث والصعوبات) . خطوات إعداد التقرير العلمي . تنظيم المادة العلمية (مناقشة النتائج وكيفية كتابة قائمة المراجع) كيفية كتابة تقرير لخطة بحث . استخدام الشبكة للوصول للمعلومات . |
||||
BIO413 | العلوم المدرسية | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في العلوم في السنوات (4 - 9) مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
BIO414 | الأحياء المدرسية | 2 | إجباري | BIO413 |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الأحياء في السنوات (10 - 12) مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
EPSY403 | التطبيقات التدريسية | 2 | عامة | EPSY302, EPSY303, BIO302 |
هدف المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المهارات الأساسية التي يحتاجها في عملية التدريس ، والتي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل الصف وتشمل مهارة (التخطيط ، وصياغة الأهداف السلوكية ، والتفيذ ، والتقويم ، وتكنولوجيا التعليم ....) وصولا إلى تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية تسهم في تحقيق الأهداف الموجودة . |
||||
BIO409 | علم التلوث البيئي | 2 | إختياري | - |
يهتم هذا المقرر بالتعريف بالتلوث البيئي والملوثات البيئية ومصادرها وأشكال التلوث , والعوامل المؤثرة على توزيع الملوثات، والآثار الناجمة عن التلوث في البيئة والحياة، وتأثير الملوثات على أجهزة الصحة العامة، وتحليل الأخطار البيئية، وكيفية معالجة النفايات ومنع التلوث. |
||||
BIO410 | أساسيات تغذية الإنسان | 2 | إختياري | - |
يتناول هذا المقرر عدة موضوعات من أهمها : أهمية التغذية للصحة العامة والاحتياجات الغذائية للأفراد . كذلك دراسة الطاقة وطرق قياسها في الغذاء والقيمة السعرية الفسيولوجية للأطعمة , وأيضا الأنواع المختلفة للطاقة والطاقة اللازمة للمجهود والنشاط . ودراسة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون من حيث التركيب الكيميائي وأهميتهم للجسم وكذلك وظائفهم ومصادرهم الغذائية. كما تتناول المادة الفيتامينات والأملاح المعدنية والماء وهذه العناصر هي الخاصة بالوقاية والتي تلعب دور هام وأساسي -للمحافظة على سلامة عملية التمثيل الغذائي , بل وجميع العمليات الحيوية الضرورية والتي لا غنى عنها للجسم. |
||||
BIO412 | البكتريا والفيروسات | 2 | إختياري | - |
يهدف هذا المقرر الى التعرف على طبيعة البكتريا و الفيروسات ودراسة خواصهم و تركيبهم و تصنيفهم وعلاقتهم بالكائنات الحية و كذلك انواع الإصابات البكتيرية و الفيروسية النباتية والحيوانية والبشرية ، ومقاومتهم وطرق الوقاية منهم . |